منتدى التوظيف في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dzjob
الادارة
الادارة
Dzjob


الاقـــــامة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 603
عدد النقاط : 1476
التسجيل في : 16/10/2011
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  G2q99910

نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها    نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الخميس أكتوبر 20, 2011 9:57 pm

نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE


ولاية ............
دائرة .............
بلدية ............

قرار يتضمن إستحداث هيكل تنظيمي للمصالح البلدية

إن رئيــس المجلــس الشعبـــي البلـدي لبلديــة عين الرمـانة
 بمقتضى الأمر رقم: 75/58 المؤرخ في 26/09/1975 المتضمن القانون المدني المعدل والمتمم .
 بمقتضى الأمر رقم: 06/03 المؤرخ في 15/07/2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
 بمقتضى القانون رقم: 11/10المـؤرخ في22 جوان 2011 المـتعلـــق بــالبلـديــة .
 بمقتضى القانون رقم: 90/09 المـؤرخ في07 أفريــل 1990 المـتعلـــــق بالولاية المعدل والمتمم .
 بمقتضى المرسوم رقم: 81/267 المـؤرخ في10/10/1981 المحدد لصلاحيات البلدية والولاية في مجال الطرق والنظافة والسكينة العامة.
 بمقتضى المرسوم رقم: 82/190 المـؤرخ في29/05/1982 المحدد لصلاحيات البلدية والولاية وإختصاصاتها في قطاع الاسكان والتعمير.
 بمقتضى المرسوم رقم: 88/131 المـؤرخ في24/07/1988 المنظم للعلاقات بين الادارة والمواطن.
 بناء على المرســوم رقـم 90/21 الــمؤرخ في 15/08/90 المتعلـق بالمحاسبــــة العـموميـة .
 بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم:07/307 المؤرخ في:29 سبتمبر 2007 م المحدد منح الزيادة الإستدلالية لشاغلي المناصب العليا في المؤسسات والادارات العمومية.
 بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم:90/99 المؤرخ في :27 مارس 1990 المتعلق بسلطة التعيين والتسيير الاداري بالنسبة للموظفين وأعوان الادارة المركزية والولايات والبلديات والمؤسسات العمومية ذات الطابع الاداري التابعة لها.
 بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم:90/25 المؤرخ في : 02/02/1991 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالعمال
 بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم:91/26 المؤرخ في : 02/02/1991 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالعمال المنتمين إلى قطاع البلديات.
 بمقتضى المرسوم الرئاسي رقم:10/236 المؤرخ في: 07/10/2010 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية .
 بناء على محضر تنصيب رئيس المجلس الشعبي البلدية بتاريخ: ........................... .
 ونظرا لظرورة المصلحة ولافتقار البلدية لآلية إدارية ناجعة من شأنها تنظيم المصالح البلدية.
 بإقتـــــــــــراح من الأميــــــــــن العـــــــام للبلديــــة .
يــقــــــــــــــــــرر

المادة الأولى: يعدل مضمون القرار البلدي رقم:..............المؤرخ في ..................... والمتضمن الهيكل التنظيمي لبلدية عين الرمانة على النحو التالي
المادة الثانية: يتكون الهيكل التنظيمي الحالي من خمسة (05) مصالح هي:
1. مصلحة التنظيم والادارة العامة
2. مصلحة المالية والمستخدمين
3. مصلحة التجهيز والأشغال العامة
4. مصلحة التعمير والتهيئة العمرانية
5. مصلحة الشؤون الاجتماعية والثقافية وحماية البيئة

المادة الثالثة: تم تدعيم المصالح المبينة أعلاه ب:ستة عشر (16) مكتب و ستة(06) فروع هي:
1) مكتب الأرشيف والتوثيق
2) مكتب الحالة المدنية ،مدعم بثلاثة فروع هي:
أ) فرع إستخراج عقود الحالة المدنية
ب) فرع إبرام عقود الزواج و تقييد العقود و الأحكام
ج) فرع الملاحق الإدارية والمتكونة من ثلاثة فروع

3) مكتب التنظيم العام والمنازعات والاحصاء
4) مكتب الانتخابات والخدمة الوطنية
5) مكتب تحضير و تنفيذ الميزانية
6) مكتب المتابعة والتسيير المالي لممتلكات البلدية
7) مكتب تسيير ومتابعة المسار المهني للموظفين
مكتب الرصيد وصرف الأجور
9) مكتب التسيير الحظري والشبكات المختلفة ،مدعم بثلاثة فروع هي:
أ) فرع التموين و المشتريات
ب) فرع تسيير المخزن
ج) فرع تسيير و صيانة العتاد المتحرك للحظيرة
10) مكتب التموين والوسائل العامة وتسيير المخزن
11) مكتب التهيئة والتعمير والرخص العقارية
12) مكتب التسيير العمراني والأشغال الجديدة
13) مكتب النشاط والشؤون الاجتماعية
14) مكتب التشغيل والتمهين
15) المكتب البلدي للنظافة وحماية البيئة
16) مكتب الجمعيات والشؤون الثقافية ونشاطات الشباب.

المادة الرابعة : يكلـف كل من السيـدان الأمين العـام للبلدية وأمين خزينة البلدية كل فيما يخصه بتنفيذ هذا
القرار الذي سينشر في نشرة العقود الإدارية للبلدية.


رئيس المجلس الشعبي البلدي

الأمين العام للبلدية

يكلف الأمين العام للبلدية للقيام بالمهام التالية:
• تنفيذ قرارات ريئس المجلس الشعبي البلدي
• السهر على سير المرفق العام و ضمان سيرورته
• ينظم و ينشط و يراقب المصالح المختلفة للبلدية كما تقع على عاتقه ضمان إحترام التنظيم و القوانين المعمول بها.
• إعداد برامج التجهيز و الإستثمار بالتنسيق مع المصالح المختصة.
• ضمان تسير أمانة المجلس الشعبي البلدي.
• تحضير التقارير و محاضر و مشاريع مداولات المجلس الشعبي البلدي و متابعة تنفيذها.
• ضمان إرسال مداولات المجلس الشعبي البلدي في أجالها للمصالح الوصية للمصادقة.
• تحضير مشاريع قرارات و مقررات البلدية.
• ممارسة السلطة السلمية على موظفي و عمال البلدية و تحت السلطة المباشرة لرئيس البلدية.
01) مكتب تسيير ومتابعة مداولات المجلس الشعبي البلدي
• يتولى هذا المكتب على الخصوص المهام التالية.
• التحضير لإجتماعات رئيس المجلس الشعبي البلدي
• إرسال الدعوات و جداول الأعمال لأعضاء المجلس الشعبي البلدي
• تحرير و إعداد محاضر جلسات المجلس الشعبي البلدي وإرسالها للجهات المختصة
• السهر على التحضير المادي و البشري لإجتماعات المجلس الشعبي البلدي
• السهر على تحضير التقارير المقدمة للمجلس الشعبي البلدي
• تحضير مشاريع المداولات و تقديمها للمجلس الشعبي البلدي
• التكفل بتدوين مداولات المجلس الشعبي البلدي و تقيم مراجع المصادقة عليها من طرف الوصاية
• مسك سجل المداولات والسهر على الحفاظ عليها و ترقيمها و التكفل بتأشيرها من طرف رئيس المحكمة المختصة إقليمياً
• متابعة عملية إمضاء محاضر المداولات من طرف أعضاء المجلس الشعبي البلدي عند إنتهاء كل دورة
• إرسال المداولات لمصالح الوصية و متابعة عملية إشفاعها بتأشيرة المصادقة و الحرص على رفع التحفظات الواردة في شأنها .
• إعداد بطاقة خاصة بمتابعة سير المداولات لتسهيل عملية تقديمها للمصالح المختصة ولكل من يهمه أمر مضمونها و للمنتخبين و سحب نسخ منها للمواطنين على حسابهم الخاص و أمين الخزينة.
02) مكتب تسيير ومتابعة البريد
• مسك سجلات و دفاتر البريد الوارد و الصادر و الحفاظ على سريتهاو سلامتها
• السهر على تسجيل كل بريد صادر أو وارد الى البلدية و منها
• ضمان إر سال البريد الصادر في أجاله المحددة و هذا بالتنسيق مع المصالح المعنية
• السهر على نشر اللوائح و التعليمات في أماكن الإشهار المخصصة لذات الغرض
• ضمان متابعة و تقديم الردود على البريد من طرف المصالح
• ضمان دراسة البريد الوارد بعد أخذ رأي رئيس البلدية ثم الأمين العام و توزيعه على المصالح
• التكفل بتسيير المجمع الهاتفي إن إقتضى الأمر
03) مكتب إستغلال وتطوير أنظمة الإعلام الآلي و البرمجة
• السهر على تطوير برامج تطبيقية للإعلام الآلي
• الإشراف على تطوير برامج المعلوماتية و ربط مصالح شبكة الإتصالات المعلوماتية
• التكفل بصيانة عتاد الإعلام الآلي ووسائل الإتصالات الأخرى
• إيجاد حلول و بدائل البرامج التطبيقية للإعلام الآلي و إستغلالها و تثمينها
• ضمان مراقبة ورسكلة الموظفين لإستعمال الإعلام الآلي
• ضمان الصيانة الدورية لوسائل و تجهيزات الإعلام الآلي
• السهر على تحسين البرامج التطبيقية و ضمان الحماية المعلوماتية
04) مكتب الصفقات العمومية
• مسك سجلات محاضر اللجان المختلفة لتنفيذ الصفقات العمومية
• ضمان تدوين محاضر اللجان المختلفة للرقابة الداخلية و الخارجية و السهر على إمضائها من طرف الأعضاء و المصلحة المتعاقدة
• إعداد دفاتر الشروط الخاصة بالصفقات
• ضمان نشر التعليمات و النصوص القانونية و تبليغها لأعضاء اللجان المختلفة للصفقات العمومية
• مسك دفاتر خاصة تتضمن مدونة المتعاملين العموميين و الخواص والحرفيين لتسهيل عملية الإنتقاء بعد الدعوة للإستشارة الخاصة بالهيئات و البلدية في الأماكن المخصصة لذات الغرض
• ضمان أمانة و كتابة اللجان المختلفة لتنفيذ الصفقات
• ضمان تقييد العروض المقدمة في سجلات خاصة
• إعداد و تحرير الإعلانات والمناقصات والإستشارات وضمان نشرها وفقاً لتنظيم الصفقات العمومية
• ضمان النشر الواسع للإستشارات بما فيها إرسال و تبليغ الدعوة للإستشارة
• مسك سجل خاص بالمتعاقدين العموميين و الخواص الذين تعرضوا لسحب شهادة تأهيل أو لعملية نسخ الصفقة على عاتقهم
• إعداد مشاريع الصفقات و ضمان إرسالها الى المصالح المختصة و المعنية
• السهر على تأشيرة الصفقات
• المتابعة الإدارية و المالية للصفقات بما فيها تحرير شهادات رفع اليد على كفالات الضمان وحسن التنفيذ بعد استشارة المصالح المكلفة بمتابعة تنفيذ الصفقات.
• إعداد المذكرات التحليلية والتقارير التقديمية لمشاريع الصفقات والاتفاقيات وتبليغها لأعضاء لجنة الصفقات.
• متابعة رفع التحفظات المحتملة الصادرة من لجنة الصفقات.
• إعداد جداول أعمال اللجان المختلفة وإستدعاء أعضائها والسعي لارسال الملفات إلى المقررين والمصالح التقنية.

I. مصلحة التنظيم والإدارة العامة
ـ تعنى هذه المصلحة بالمهام التالية:
• ممارسة السلطة السلمية و الإشراف على موظفي المصلحة بالإضافة الى التنسيق بين المكاتب الموضوعة تحت إشرافها
• التكفل بأرشيف البلدية و المحافضة عليه وفقاً للطرف والأساليب العلمية المتبعة في هذا المجال
• مسك البطاقة الإنتخابية والإحصاء السكاني
• ضمان سيرورة الحالة المدنية و التنظيم العام
• التكفل بقضايا المنازعات والخدمة الوطنية
ولأجل ذلك وضع تحت تصرف المصلحة لخمسة مكاتب هي:
01) مكتب الأرشيف و التوثيق
• ضمان المحافظة على الأرشيف و تنظيمه وفقاً للترتيب الموضوعي
• المحافظة على الوثائق الإدارية لمختلف المصالح
• إستلام الجرائد الرسمية و ترتيبها وفقاً للترتيب الزمني وكذا للنصوص التنظيمية و القانونية
• إقتراح رسكلة العاملين على الأرشيف في إطار تحسين ضروف التخزين و الترتيب
• ضمان تزويد المصالح البلدية بالجرائد الرسمية و النصوص القانونة وفقاً للحاجة
• إجراء البحوث المعلوماتية لتدعيم المكتبة الإدارية بالنصوص القانوية والبحوث المختصة في الدراسات الإدارية والقانونية
• إنشاء بنك معلوماتي في مجال التوثيق ووضعها تحت تصرف مستخدمي البلدية
• إعداد دليل يحدد إختصاصات و مهام البلدية و نظامها و هياكلها
02) مكتب التنظيم العام و المنازعات والاحصاء
• ضمان تنفيذ و متابعة النصوص التشريعية و التنظيمية السارية المفعول
• تحرير و تسليم الوثائق و الشهادات المتعلقة بالتنظيم العام
• المصادقة على الإمضاءات و التصديق على النسخ المطابقة للأصل
• إعداد و تسليم التصريحات المختلفة
• التكفل بتوفير الشروحات القانونية للمواطنين
• متابعة قضايا المنازعات المرفوعة أمام الجهات القضائية المختلفة
• تمثيل البلدية أمام الجهات القضائية المختلفة
• تقديم التقارير الدورية والسنوية
• السهر على التكفل بعملية الإحصاء العام للسكن و السكان وفقاً لما يقره التنظيم
• إحصاء النشاطات التجارية و الحرفية و برامج الإستثمار
• تحضير التعداد السنوي للمواليد و الزواج و الوفيات و ضمان إرسال الإحصائيات الشهرية للديوان الوطني للإحصاء
• التكفل بإعداد الدليل الإحصائي السنوي للبلدية و ضمان تحيينه و توزيعه على الهيئات و المؤسسات التربوية.
• إحصاء النشاطات التجارية والحرفية
• إجراء التحقيقات القبلية لملائمة وعدم الملائمة لإنشاء المؤسسات التجارية و الحرفية
• ضمان إستلام الملفات الخاصة بالنشاطات الحرفية و إرسالها الى الغرفة الخاصة المختصة إقليمياً
• التنسيق مع المصالح و الهيئات المعنية لإبداء الرأي في إقامة النشاطات التجارية والحرفية
• إعداد و تحرير الشهادات و الوثائق الخاصة بالنشاطات التجارية و الحرفية
• التنسيق مع المصالح الجبائية بضمن إفادتهم بالمعلومات الضرورية لمجمل النشاطات التجارية و الحرفية
• إعداد دفاتر الشروط و مراقبتها و الخاصة بتشجيع الإستثمار وإنشاء الأسواق وكذا إقامة الأسابيع التجارية

03) مكتب الحالة المدنية
يتولى هذا المكتب على الخصوص بإستخراج وثائق الحالة المدنية وفقاً لمدونة عقود الحالة المدنية المرتبة من 1 الى 28 وشهادة الميلاد رقم12 خ (12S).كما يعني بتقييد الولادات،الوفيات و عقود الزواج.بالإضافة الى تسجيل الملاحظات الهامشية و تدوين ملخصات الأحكام القضائية كما أنه يهتم بشؤون تسيير الفروع الإدارية الموزعة على التجمعات السكانية.كما يختص هذا المكتب بالسهر على تجديد سجلات الحالة المدنية المتلفة و إقتراح تغليفها وحفظها لأجل ذلك دعم هذا المكتب بثلاثة فروع و هي:
أ) فرع إستخراج عقود الحالة المدنية
• تسليم عقود الحالة المدنية المرتبة من 01 الى 28 وفقاً للمدونة وشهادة الميلاد رقم12 خ (12S)
• السهر على المحافظة على سجلات الحالة امدنية( ميلاد. زواج ووفاة)
• إعداد الجداول السنوية و العشرية للحالة المدنية وضمان تبليغها للمصالح المعنية(ONS- DPAT-Santé)
• الحرص على تنفيذ القرارات القضائية الخاصة بالحرمان من الحقوق المدنية
ب) فرع إبرام عقود الزواج و تقييد عقود الميلاد و الوفيات و الأحكام القضائية
• تقييد عقود الميلاد و الزواج
• تحديد مواعيد إبرام عقود الزواج
• تقييد ملخصات الأحكام القضائية
• تسليم بيانات الولادة
• ضمان إرسال الإشعارات بالنسبة للأشخاص الغير مولودين بالبلدية
ج) فروع الملاحق الإدارية والمتكونة من ثلاثة فروع هي:
1. الفرع الاداري لحي الريحان.
2. الفرع الاداري لحي برج الأمير عبد القادر
3. الفرع الاداري لحي النحاوة.


04) مكتب الانتخابات والخدمة الوطنية
• تحضير القوائم الإنتخابية
• ضمان عملية تسجيل المواطنين وشطبهم
• إستخراج نسخ ثانية لبطاقات الناخب وضمان توزيعها على أصحابها
• خزل المعلومات الخاصة بالناخبين من خلال المراجعة السنوية والإستثنائية للقوائم الإنتخابية
• ضمان عملية التحضير المادي تحسبا للإنتخابات
• تزويد المصالح الوصية و المختصة بتعداد الهيئة الناخبة
• التكفل بتصفية و تطهير القوائم الإنتخابية و بصفة دورية
• التكفل بمسك السجلات الخاصة بالتسجيلات و الشطب وضمان تأشيرها من طرف المحكمة المختصة إقليمياً
• العمل بالتنسيق مع الأمين العام و المصالح المختصة في مجال ضبط وإعداد قائمة مؤطري المكاتب الإنتخابية
• إعداد الشهادات الخاصة بالتسجيل و الشطب
• الحرص على تنفيذ القرارات القضائية الخاصة بالحرمان من الحقوق المدنية
• إحصاء و تسجيل الشباب المعني بالخدمة الوطنية
• توزيع قسيمات الفحوص الطبية الخاصة بالخدمة الوطنية
• توزيع الإستدعاءات الخاصة بتأدية الخدمة الوطنية
• إعداد الشهادات الإدارية الخاصة بالإحصاء و الخدمة الوطنية
II. مصلحة المالية والمستخدمين
تتولى هذه المصلحة على الخصوص بعمليات التنسيق و مراقبة المكاتب الموضوعة تحت إشرافها بالإضافة إلى تسيير وممارسة السلطة السلمية على مستخدمي المصلحة و السهر على تطبيق قرارات رئيس المجلس الشعبي البلدي وهذا بالتنسيق مع الأمين العام للبلدية. كما تتولى إستلام البريد الوارد الى المصلحة و ضمان الرد عليه في أجاله القانونية.كما تعني بقضية إتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالوفاء بديون البلدية هذا و تختص هذه المصلحة بالتنسيق مع الأمين العام بإعداد وتنفيذ الميزانيات البلدية وهذا بعد تقديم التقارير المالية للجنة الشؤون المالية كما تعنى هذه المصلحة بتسير ومتابعة المسار المهني للعمال و الموظفين بالإضافة الى ممارسة السلطة السلمية على موظفي المصلحة. كما تختص بإعداد المخطط السنوي لتسير الموارد البشرية وضمان تنفيذ ه في أجاله القانونية. بالإضافة الى إعداد الشهادات و الوثائق المرتبطة بتسير الموارد البشرية ولتنفيذ هذه المهام دعمت المصلحة بأربعة(04) مكاتب هي:
01) مكتب تحضير وتنفيذ الميزانية
• يتولى هذا المكتب بالتحضير لإعداد الميزانية الأولية و الإضافية و الحساب الإداري بالتنسيق مع الأمين العام للبلدية و تحت إشرافه وهذا من خلال إعداد و تحضير الوثائق و القوائم التجميعية الضرورية لإعداد الميزانيات
• التنسيق مع أمين الخزينة بصفة دورية لتحديد قيمة إنجازات النفقات والإيرادات و مطابقتها مع الإرتبطات المقيدة في الميزانية
• إقتراح فتح الإعتمادات المالية في شكل إعتمادات مسبقة أو رخص خاصة وهذا حسب مجيئها قبل أو بعد إعداد الميزانية الاضافية بالإضافة الى إقتراح تحويل الإعتمادات المالية
• إعداد الشهادات الإدارية المتعلقة بتوفر الإعتمادات وكذا التحويلات
• ضمان تحديد الملحقات الخاصة بالحساب الإداري(ملحق رقم41.40.39.37) عند إختتام السنة المالية موضوع التنفيذ.
• يختص هذا المكتب بتنفيذ العمليات المالية المقيدة في الميزانية وضمان إعداد حوالات الدفع الخاصة بنفقات قسم التسير و التجهيز العمومي
• ضمان المراقبة القبلية لوثائق الإرتباط وفقاً للنظم القانونية
• السهر على إعداد سندات التحصيل و متابعة عملية تحصيلها
• التنسيق مع أمين الخزينة بصفة دورية لمتابعة عمليات الإنفاق و التحصيل
• ضمان توفير و الإحتفاض بالوثائق الإثباتية للنفقات و الإيرادات توافقا والمدة القانونية المعمول بها
2) مكتب المتابعة و التسير المالي لممتلكات البلدية
• مسك سجل مكونات البلدية وضمان تحديثه بالمعلومات و مراجع الملكية
• مسك بطاقة لكل الممتلكات البلدية تتضمن على الخصوص طبيعة الملك ومراجع سند الملكي الطبيعية القانونية.قيمة العقار.تاريخ الإقتناء...الخ
• الإحتفاض بالوثائق و السندات المثبتة للملكية لعقارات البلدية وممتلكاتها.
• إعداد قائمة العقارات المؤجرة من طرف البلدية و متابعة عملية تحصيل مستحقاتها
• ضبط قائمة العقارات المتنازل عنها و تحديد هوية المستفيدين و متابعة عملية تحصيل قيمها وضمان تسوية وضعيتها
• إعداد سندات التحصيل وأوامر بالدفع
• ضمان المقاربة المالية بالتنسيق مع أمين الخزينة بصفة دورية و منتضمة
• إعداد الشهادات و الوثائق الإدارية المرتبطة بتسير ممتلكات البلدية
• التنسيق مع مكتب إعداد الميزانية وإفادة بالوثائق و القوائم الضرورية لتحديد القيم المثبتة لممتلكات البلدية
3)مكتب تسير و متابعة المسار المهني للموظفين
• مسك ملفات الموظفين وضمان الحفاظ عليها
• إعداد المخطط السنوي لتسير الموارد البشرية و ضمان تنفيذه
• إعداد قرارات و مقررات التوظيف.الترقية.الإحالة على التقاعد.الإنتداب.الإحالة على الإستيداع و التسريح
• تسطير رزمانة التكوين والرسكلة
• تسطير برنامج خاص بالتوظيف(المسابقات و الإمتحانات المهنية)
• إعداد المخطط السنوي للترقية
• إتمام إجراءات دعوة اللجان المتساوية الأعضاء و ضمان تدوين محاضرها
• تنظيم ملتقيات وأيام دراسية لتلقين وتحسين أداء الموظفين والعمال
• متابعة حركة المستخدمين في مجال الغيابات.العطل السنوية.العطل المرضية .عطل الإستجمام.الإنتداب.الإحالة على الإستيداع.إنقطاع علاقة العمل.التحويلات الداخلية
• إعداد الرزمانة السنوية للعطل وضمان متابعتها و تنفيذها
• إعداد قائمة توزيع العمال و الموظفين على المصالح البلدية وفروعها الإدارية
• السهر على متابعة وتنفيذ العقوبات التأديبية الصادرة عن اللجان المتساوية الأعضاء وكذا الهيئة المستخدمة
• ضبط قائمة الموظفين المعنيين بمدونة الإستفادة من البذلات المهنية
• التكفل بتوزيع عمال حراسة وصيانة مقر البلدية و ملحقاتها
02)مكتب الرصيد وصرف الأجور
• إعداد وضبط الكشف السنوي للأجور وضمان تحيينه وتعديله وفقا لمدونة الأجور والنضم التعويضية .
• ضمان إعداد كشوفات الأجور الشهرية و الوثائق الملحقة بها
• تحضير وإعداد كشوفات صرف أجور و تعويضات المنتخبين المحليين
• إعداد وإرسال التصريحات الدورية و السنوية الخاصة باقتطاعات التأمين و التقاعد
• إعداد وتسليم بطاقات الأجر و شهادات عناصر الأجر
• إعداد وتحضير كشوفات مؤخرات الأجور
• إعداد وتحضير كشوفات التعويضات والمنح الدورية ( منحة المردودية.تعويض مصاريف المهمة والتنقل.....الخ)
• ضمان إرسال الوثائق المرتبطة بالتعويضات والأجور الى مكتب تنفيذ الميزانية لإعداد حولات الدفع المرتبطة بها
III. مصلحة التجهيز والأشغال العامة
تتجلى مهام وإختصاصات هذه المصلحة بصيانة الشبكات المختلفة وإقتراح إعادة تأهيلها ومتابعة تنفيذ البرامج المرتبطة بتجديدها وتوسيعها ، وكذا تأهيل وصيانة الفضاءات ومساحات اللعب ،إعداد مخطط سنوي لتنقية وصيانة المشعبات وبلوعات الصرف الصحي ،إعداد البطاقات التقنية المرتبطة بها و السهر على إقتناء و صيانة اللوازم و العتاد الضروري لحسن سير المصالح البلدية. كما توكل لها مهمة ضمان تسيير وسائل النقل وعتاد الأشغال و صيانته.هذا هذا وتختص بضمان مسك سجل الجرد و ضمان عملية تجديده.كما تتكفل بمراقبة و متابعة حركة العتاد و التجهيزات بين مصالح البلدية. ومراقبة دخول وخروج العتاد و التجهيزات واللوازم بالاضافة إلى التنسيق بين مكاتب المصلحة كما أنها تختص بممارسة السلطة السلمية على موظفي المصلحة. وتتكون هذه المصلحة من مكتبين (02) هما:
01) مكتب التسيير الحضري و الشبكات المختلفة
• السهر على نظافة إقليم البلدية بواسطة القضاء على النقاط السوداء وصيانة شبكة الطرف و مراقبة الشبكات المختلفة
• ضمان تهيئة و صيانة الفضاءات و المساحات الخضراء
• التكفل بصيانة وتنقية البلوعات و المشعبات الخاصة بمياه الصرف الصحي و مياه الأمطار
• متابعة و مراقبة عمليات إنجاز الأشغال الخاصة بالتهيئة الحضرية و تجديد و توسيع الشبكات المختلفة
• ضمان تجديد وتهيئة الطرق الحضرية وأرصفة الشوارع والأحياء
• ضمان صيانة شبكة الانارة العمومية والسعي لتوسيعها وتجديدها
• إعداد وإنجاز برامج تعبيد الطرق و تهيئتها وضمان متابعتها
• تسير المساحات الخضراء و صيانة الساحات العمومية وتهيئتها
• ضمان عملية غرس الأشجار و تقليمها
• السهر على إعادة الأرصفة والطرق لحالتها الأصلية من خلال أشغال الحفر و التوصيلات المنجزة عليها
• التكفل بضمان رفع القمامات المنزلية وضمان عملية تفريغها في المزابل العمومية
• ضمان عملية كنس الأرصفة والساحات العمومية
• إعداد البطاقات التقنية لعمليات و برامج التهيئة الحضرية و صيانة الشبكات المختلفة و متابعة عملية تجسيدها وإنجازها
02) مكتب التموين والوسائل العامة وتسيير المخزن
تتجلى مهام و إختصاصات هذا المكتب في التنسيق بين فروع المكتب و السهر على إقتناء و صيانة اللوازم و العتاد الضروري لحسن سير المصالح البلدية. كما توكل له مهمة ضمان تسيير وسائل النقل وعتاد الأشغال و صيانته.هذا ويختص هذا المكتب بمسك سجل الجرد و ضمان عملية تجديده.كما يتكفل بمراقبة و متابعة حركة العتاد و التجهيزات بين مصالح البلدية. ومراقبة دخول وخروج العتاد و التجهيزات واللوازم. وتقديم ملفات الطلبات و متابعة عملية دخولها الى المخزن.ولأجل ذلك تم تخصيص هذا المكتب بثلاثة فروع هي:
أ) فرع التموين و المشتريات
• يضمن مسؤول الفرع تموين المخزن العام بالتجهيزات و الوسائل ووضعها تحت تصرف المصالح المستغلة للبلدية
• مسك بطاقة خاصة بالموردين و العملاء
• مسك بطاقة خاصة بالتجهيزات و الوسائل و ضمان تحسينها
• جرد إحتياجات المصالح البلدية من اللوازم و العتاد
• إعداد سندات الطلب و رسائل الطلب بالتنسيق مع مكتب تنفيذ الميزانية
ب) فرع تسيير المخزن
• يضمن مسؤول الفرع عمليات التموين بالمقتنيات
• مسك سجل الجرد العام و ضمان عملية تحسينه وإعادة فحصه
• مراقبة عمليات الدخول و الخروج للسلع و اللوازم
• مسك سجلات و بطاقات حركة اللوازم و التجهيزات
• ضمان حسن تخزين المواد و السلع وفقاً لطبيعتها و خصوصيتها
• مسك سجلات محاسبة المواد أو الإستعانة برامج تطبيقية
ج) فرع تسيير و صيانة العتاد المتحرك للحضيرة
• يتولى مسؤول الفرع للسهر على وضع بطاقة لعتاد البلدية
• الوضع تحت التصرف لوسائل النقل الضروري لتنقل أعوان البلدية و منتخبيها
• وضع بطاقة معلومات خاصة بوسائل و عتاد النقل في شكل حافظة معلومات ووثائق تعريفية له
• السهر على صيانة وسائل النقل ولأجل ذلك يستوجب ضمان المراقبة التقنية و الدورية وإجراء الفحوصات الضرورية وكذا السهر على إستبدال قطع الغيار و التشجيع و الغسل
• مسك بطاقة تعريفية لكل وسيلة نقل تتضمن التصليحات المجراة وقيمتها
• مسك بطاقة إهتلاك العتاد و تحسين قيمها بصفة دورية
• إقتراح قائمة العتاد القابل للبيع عن طريق المزاد العلني بعد إنتهاء أجال مدة الإهتلاك
• ضمان تأمين وسائل و عتاد الحضيرة عن المخاطر المختلفة
• السهر على إرسال التصريحات بالحوادث في أجالها القانونية و متابعة إجراءات تحصيل مستحقاتها
• إقتراح عمليات الصيانة الكبرى و التعديلات للعتاد و المعدات
• مسك سجل خاص بتزويد العتاد بوصلات الوقود و الزيوت
• ضمان حراسة وسائل و عتاد النقل بما في ذلك المركبات المحجوزة
• ضمان عملية التصريح بضياع وثائق وسائل النقل والحرص على إستخراج نسخ ثانية منها
IV. مصلحة التعمير و التهيئة العمرانية
تختص هذه المصلحة بالتطبيق الصارم للتنظيم المعمول به و إحترام مخططات التعمير ومتابعة البرامج التنموية وإعداد مقترحات للتعمير والبناء، و التنسيق بين مكاتب المصلحة كما أنها تختص بممارسة السلطة السلمية على موظفين المصلحة. وتتكون هذه المصلحة من ثلاثة(03) مكاتب
01) مكتب التهيئة و التعمير و الرخص العقارية
يتولى هذا المكتب بما يلي:
• إقتراح وإعداد مشاريع ووسائل التعمير للبلدية
• ضمان الإلتزام بالتطبيق الصارم لوسائل التعمير المعتمدة
• إقتراح مشاريع المخطط التوجيهي و مراجعته وفقاً لحاجة البلدية
• ضمان متابعة عملية تسجيل و إعتماد وسائل التعمير
• التحيين الدوري لمخطط مسح الأراضي وهذا بالتنسيق مع الهيئات المختصة للمسح
• إستلام طلبات الرخص العقارية مقابل وصولات إيداع (البناء.الهدم.التجزئة و التقسيم) وضمان دراستها في الآجال القانونية
• تسليم الرخص المختلفة للتوصيلات و الطرف و تحديد الرسوم الواجب دفعها
• محاربة البناء الفوضوي و القضاء على البناءات القصديرية بالتنسيق مع هيئة العمران
• تسليم والرد على طلبات الشهادات العقارية
02) مكتب التسيير العمراني و الأشغال الجديدة
• السهر على النظام والنسق العمراني
• السهر على حماية و ترقية المباني و الهياكل العمومية و صيانتها
• الإشراف على عمليات التهيئة و التحسين العمراني وإعادة التأهيل للمباني العتيقة
• ضمان حسن تنفيذ البرامج الجديدة و متابعة إنجازها
• تنسيق الأشغال
• متابعة ومراقبة الأشغال الكبرى وضبط رزمانة المراقبة الدورية لورشات الإنجاز و بالتنسيق مع المصالح التقنية المعنية بالخدمة
• ضمان مراقبة المباني و تحديد درجة إلائها للإنهيار
• إقتراح إعادة التأهيل للمباني العتيقة
• كما يسهر مسؤول المكتب على إستلام طلبات الحيازة ودراستها في الأجال القانونية .
• إعداد شهادات الحيازة وإرسالها إلى المصالح المؤهلة للحفظ العقاري للتسجيل والاشهار
• تلقي طلبات الاعانات المالية والحرص على إجراء التحقيقات والرد على أصحبها في الأجال القانونية.




V. مصلحة الشؤون الإجتماعية والثقافية وحماية البيئة
تتجلى مهام و إختصاصات هذه المصلحة في التنسيق بين مكاتب المصلحة و مراقبتها و تسيير مستخدمي المصلحة. هذا و تعني بالسهر على تطبيق التنظيم و القوانين وكذا توصيات و قرارات المجلس. وهذا بالتنسيق مع الأمين العام للبلدية. كما تتولى إستلام البريد و ضمان الرد عليه في أجاله القانونية. كما تتولى الإشراف على تحديد قوائم الفئات المحرومة و المعوزة و ضمان صرف المنح و المعونات المخصصة لهم.إجراء التحقيقات الإجتماعية. تسيير فئات الشبكة الإجتماعية و جهاز التشغيل بمبادرات محلية. كما تختص هذه المصلحة بإعداد و تسليم الشهادات الإدارية المختلفة و إعداد البطاقات الخاصة بالمعوقين وذوي العاهات المستديمة و هذا بالتنسيق مع مصالح النشاط الإجتماعي ولأجل هذا تم تخصيص المصلحة أربعة مكاتب هي:
01) مكتب النشاط والشوؤن الإجتماعية
• إستقبال مرتفقي المصلحة و توجيههم
• تلقي الطلبات المختلفة الواردة لمكتب
• إجراء التحقيقات الإجتماعية للمواطنين
• إعداد و تحديد قوائم المعوزين و الفقراء و الأشخاص المسنين وضمان تحسينها
• التكفل بإجراءات مساعدة الفقراء
• إعداد الشهادات الإدارية المختلفة
• إعداد التقارير الخاصة بالشؤون الإجتماعية و إقتراح الحلول الناجعة.
• ضبط القوائم وإرسال الإحصائيات.
• تسيير جهاز الشبكة الإجتماعية
• تحديد و ضبط قوائم المستفدين من الشبكة الإجتماعية
• تلقي ملفات الإدماج و ضمان متابعتها
• التنسيق مع مصالح مديرية النشاط الإجتماعي
• إعداد الحواصل المالية و التعدادية لفئات الشبكة الإجتماعية
• ضمان تسليم بطاقات المعوقين وذوي العاهات المستديمة
• ضمان عملية تأمين الفئات المدمجة في جهاز الشبكة الإجتماعية
02) مكتب التشغيل و التمهين
• إستقبال مرتفقي الإدارة و توجيهيهم
• إعلام الشبكات بمراكز التمهين و التكوين
• مساعدة الشبكات على إدماجهم في مؤسسات التكوين
• متابعة الشبكات المتمهن
• التنسيق مع مصالح و المراكز المختصة بالتكوين و التمهين
• مسك بطاقة خاصة بالمتمهنين و ضمان متابعتهم و تقسيمهم
03) المكتب البلدي للنظافة و حماية البيئة
• السهر على مراقبة المحلات التجارية و الخدماتية
• أخذ إجراءات و التدابير الكفيلة بحماية البيئة
• تحرير محاضر المخالفات و ضمان متابعتها الى غاية رفع التخفيضات و النقائص
• مراقبة المواد الغذائية
• إجراء التدخلات بعد تلقي شكاوي المواطنين
• السهر على التطبيق الصارم للقوانين و التنظيمات الخاصة بالصحة العمومية
• إعداد مخطط التدخلات في مجال التطعيم و الفحوصات الطبية و التلقيح المدرسي
• تسطير برامج خاصة بحملة إبادة الحشرات و الحيوانات الضالة
• القضاء على النقاط السوداء و مراقبة بئر تسرب مياه الشرب و المثلجات
• مراقبة نقاط و هياكل تخص المياه و شبكات التوزيع و تنضيمها
• إعداد الشهادات المختلفة الخاصة بمجال تدخل المكتب
• ضمان إجراء التحاليل البكتربولوجية للمياه الشرب و
• تطهيرو مداواة الأبار الفردية و الجماعية و ضمان مراقبتها الدورية
04) مكتب الجمعيات و الشؤون الثقافية والتربوية و نشاطات الشباب
يعنى هذا المكتب بالتنسيق مع رئيس المصلحة . بالسهر على التطبيق الصارم للقوانين و التنضيمات المعمول بها و كذا تطبيق توصيات المجلس الشعبي البلدي ولجنة الشؤون الثقافية و الرياضية كما يعني بتسطير برنامج سنوي للاحتفال بالأعياد الوطنية والدينية والمساهمة في إحياء التضاهرات الرياضية والشبانية . مع السهر على توفير الوسائل المادية و البشرية لتسير و صيانة الهياكل والمرافق الثقافية والرياضية و ضمان توفير إحتياجاتها.هذا ويعنى المكتب بتسيير و صيانة أماكن العبادة. و هذا بالتنسيق مع الجمعيات الشبانية و الثقافية كما تعني بإقتراح التحسينات و الترميمات على الهياكل و المرافق الثقافية و الرياضية وأماكن العبادة والمقابر والمآثر التاريخية كما يعنى على الخصوص ب:
• إعداد خريطة تربوية
• ضمان توفير الوسائل المادية و البشرية لحسن سير هذه المرافق
• تنظيم حملات التلقيح والتطعيم وهذا بالتنسيق مع مكتب النظافة والطب المدرسي و مداراء المدارس
• إعداد قوائم التلاميذ المعوزين و الأيتام لتمكينهم من المساعدات و المعونات الإجتماعية
• تنظيم الرحلات المدرسية
• إعداد قوائم التلاميذ النجباء قصد تكريمهم
• التكفل بإعداد الإحصائيات المختلفة للقطاع
• التكفل بتوفير النقل المدرسي
• إقتراح الترميمات و التحسينات و تجهيز المدارس
• برمجة و تنشيط النشاطات الثقافية و الرياضية
• تطوير النشاطات الرياضية لفائدة شباب البلدية
• تسطير و السهر على تطبيق البرنامج السنوي لإحياء المناسبات و الأعياد الوطنية و الدينية
• المساهمة في ترقية و تطوير النشاطات الثقافية و الرياضية وهذا بتنظيم ملتقيات ثقافية و رياضية وكذا المشاركة في التظاهرات الرياضية و الثقافية
• المحافظة على الهياكل الرياضية و الثقافية وإقتراح تأهيلها
• السهر على حسن تسيير المرافق و الهياكل الرياضية و الثقافية
• توفير الوسائل البيداغوجية و التربوية و الترفيهية للتكفل الحسن لفئات الشباب
• مساعدة الجمعيات على تطوير مبادرات الشباب الثقافية و الرياضية
• مراقبة و متابعة تنفيذ برامج الجمعيات المستفيدة من الدعم المالي للبلدية
• المساهمة في إعداد تقارير دورية حول وضعية قطاع الرياضة و الثقافة و إقتراح تذليل الصعوبات



حرر ب.... في :...............................

رئيس المجلس الشعبي البلدي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد 17
عضو جديد
عضو جديد
خالد 17


الاقـــــامة : الجلفة
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
عدد النقاط : 1
التسجيل في : 30/08/2013

نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها    نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الجمعة أغسطس 30, 2013 1:21 pm

شكرا على الافادة وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة تدريبية فى السلامة والصحة المهنية وفقا لمعايير الاوشا الامريكية (Gulf Std)
» بلدية بن يعقوب
» تقرير قصير عن بلدية تينركوك
» اعلان توظيف في بلدية تندوف نوفمبر 2011
» اعلان توظيف في بلدية باب الواد نوفمبر 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوظيف في الجزائر :: منتدى ادارة الجماعات الاقليمية :: منتدى عمال وموظفى البلديات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» وظائف خالية مطلوبة مسؤول مبيعات - سكرتارية
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الأحد فبراير 17, 2019 11:28 am من طرف mmahmoudhamada

» إعلان عن فتح أكثر من 100 منصب عمل في (ن ع 6) ولاية تمنراست
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الإثنين فبراير 04, 2019 11:30 am من طرف Rassim

» مبادىء قبل محاولة اصلاح سيارتك ..
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الإثنين مارس 19, 2018 6:16 pm من طرف e commerce

» #هيونداى_أفانتى موديل 2007 أتوماتيك بفتحه سقف
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الأحد مارس 18, 2018 2:21 pm من طرف e commerce

» هيونداى_أفانتى 2007 .. خاصة بالمعاقين فقط
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الثلاثاء مارس 13, 2018 9:45 pm من طرف e commerce

» هيونداى_لافيتا موديل 2003 .. سيارة خاصة بالمعاقين فقط
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الإثنين مارس 12, 2018 1:57 pm من طرف e commerce

» كيف تهتم بسيارتك ؟؟..
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الأحد مارس 11, 2018 11:18 am من طرف e commerce

» هيونداى_i30 موديل 2008 .. خاصة بالمعاقين فقط
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الخميس مارس 08, 2018 7:26 am من طرف e commerce

» سيارات عائلية لعام 2018 يمكنك الاعتماد عليها
نموذج لهيكل تنظيمي يمكن إثرائه وفقا لخصوصية كل بلدية ووفقا لتعداد موظفيها  Calend10الثلاثاء مارس 06, 2018 11:09 am من طرف e commerce

عدد زوارنا حسب كل دولة
free counters Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى التوظيف في الجزائر © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى التوظيف في الجزائر بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق